ومن الموافقات اللطيفة أن يوافـق عـدد هذه القواعـد عـدد سني البعثة المحمدية : إن في ذلك لذكرى لمـن كـان لـه قلـب أو القـى السمع وهو شهيد .
وقد رأيت أن أجعل بين يدي هذه القواعد مدخلين: أولهما في حد البدعة، وثانيهما في الأصول الجامعة للابتداع .
معنى البدعة في اللغة . معنى البدعة في الشرع . موازنة بين المعنى اللغوي والمعنى الشرعي . العلاقة بين الابتداع والإحداث . العلاقة بين البدعة والسنة . العلاقة بين البدعة والمعصية . العلاقة بين البدعة والمصلحة المرسلة . خصائص البدعة.
المدخل الثاني في الأصول الجامعة للابتداع . وفيه تفصيل الكلام على الأصول الجامعة للابتداع، وهي ثلاثة : الأصل الأول: التقرب إلى الله بما لم يشرع . الأصل الثاني: الخروج على نظام الدين . الأصل الثالث: الذرائع المفضية إلى البدعة .
أمـا مـوضـوع هـذا الكتاب وعمـود فسطاطه وهـو بـيـان القواعـد الـتي تعرف بهـا البـدع فقـد قسمته إلى ثلاثة أقســـام بنـاء على أن هذه القواعـد ـ وعددهـا ثـلاث وعشرون ـ راجعـة إلى أصول ثلاثة، وذلك على النحو التالي :
الأصل الأول: التقرب إلى الله بما لم يشرع .
وتحته عشر قواعد :
العبادة المستندة إلى حديث مكذوب . العبادة المستندة إلى الهوى والرأي المجرد . العبادة المخالفة للسنة التركية . العبادة المخالفة لعمل السلف . العبادة المخالفة لقواعد الشريعة . التقرب إلى الله بالعادات والمباحات . التقرب إلى الله بالمعاصي . إطلاق العبادة المقيدة . تقييد العبادة المطلقة . الغلو في العبادة .
https://open.spotify.com/episode/6ucouhUkNdmwptfTwncuxC